القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية إصلاح جميع مشاكل نظام التشغيل Windows XP

كيفية إصلاح جميع مشاكل نظام التشغيل Windows XP 


جميع مشاكل نظام التشغيل Windows XP وكيفية إصلاحها

كيفية إصلاح المشاكل المشتركة ويندوز إكس بي windowsxpcrash
على الرغم من أن نظام التشغيل Windows XP قد مضى على عقد من الزمن ، إلا أنه لا يزال مثبتًا على أكثر من ربع أجهزة الكمبيوتر في العالم ، مما يجعله ثاني أكثر أنظمة التشغيل شعبية (يأخذ Windows 7 المرتبة الأولى). على الرغم من هذا ، فإنه لا يزال لديه بعض العيوب التي لم تكن ثابتة بالكامل. ومما زاد الطين بلة ، تخطط Microsoft لإيقاف دعم XP في 8 أبريل ، مما يعني أن الشركة ستتوقف عن إصدار تحديثات لنظام التشغيل الذي يبلغ من العمر 12 عامًا. لكن الأخبار السارة هي أن المستخدمين لديهم الكثير من الوقت للعثور على حلول للمشكلات.

فيما يلي حلول للمشاكل الأكثر شيوعًا.

بعض أو كل الرموز تصبح غير صالحة للاستعمال
واجه العديد من مستخدمي نظام التشغيل Windows XP في مرحلة ما مشكلة تسبب في توقف جميع الرموز عن العمل. ستؤدي محاولة استخدام الرموز بدلاً من ذلك إلى ظهور رسالة خطأ تفيد بأن المسار غير صحيح (إذا كان الاختصار) أو نافذة "فتح باستخدام".

في حالة الاختصارات ، لم يعد الرمز يعمل لأن Windows لا يعرف مكان وجود .exe الذي يشير إليه. يمكنك إصلاح ذلك عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن على أيقونة الاختصار ، والعثور على حقل "الهدف" ، ثم إدخال المسار الذي يوجد به الملف القابل للتنفيذ. على سبيل المثال ، قد يكون "Digitaltrends.exe" موجودًا في "C: \ Program Files \ Digital Trends \". يمكنك استخدام مستكشف Windows للعثور على المجلد المناسب إذا كنت غير متأكد.

إذا كانت الرموز عبارة عن ملفات وليست اختصارات ، فقد نسى Windows البرنامج المستخدم لتسليم الملفات. افتح الملف ، وفي شاشة "فتح باستخدام" التي تظهر ، حدد البرنامج المناسب. قد تحتاج إلى البحث عنه في مستكشف Windows عن طريق تحديد "استعراض". بمجرد العثور على البرنامج المناسب ، حدد مربع الاختيار "استخدام البرنامج المحدد دائمًا لفتح هذا النوع من الملفات" وانقر فوق الزر "موافق".
يجب عليك أيضًا إجراء فحص الفيروسات لمعرفة ما إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك مصابًا ، حيث قد تحدث هذه المشكلة أحيانًا بسبب فيروس يقوم بتغيير إعدادات Windows دون علمك.

يظهر رمز الاستثناء 0xc0000005 عند محاولة الطباعة
يمكن أن يظهر هذا الخطأ عند محاولة تحديد خصائص الطابعة أو اختيارها أو تغييرها. بدلاً من تنفيذ المهمة ، يوقف هذا الخطأ تقدمك.

السائق الخاطئ هو عادة الجاني. افتح "الطابعات والفاكسات" ، ثم انقر فوق "ملف" ، ثم انتقل إلى "خصائص خادم الطباعة". ابحث عن علامة التبويب Drivers (برامج التشغيل) ، ثم برنامج تشغيل الطابعة الذي يعطيك هذا الخطأ. قم بإزالته ، وأعد تشغيل الكمبيوتر ، وأعد تثبيت برنامج التشغيل (يفضل أن يكون إصدارًا أحدث ، إذا أمكنك العثور عليه).

في حالة استمرار حدوث الخطأ ، قم بإزالة برنامج التشغيل مرة أخرى ، ولكن بدلاً من إعادة التشغيل ، افتح regedit.exe. استعرض السجل بحثًا عن أية إدخالات تتطابق مع اسم الطابعة (التي لم تقم بإزالتها). احذفها ، ثم أعد تشغيلها ثم أعد تثبيت برنامج التشغيل.

لاحظ أن العبث في السجل يمكن أن يتسبب في تعطل نظامك إذا قمت بحذف القيمة الخاطئة ، لذا فمن الحكمة إجراء نسخ احتياطي للنظام الخاص بك قبل تجربته.

لن يتم تثبيت Windows XP Service Pack 3
أحدث حزمة خدمة لنظام التشغيل Windows XP ، SP3 ، هي آخر تحديث رئيسي ستصدره Microsoft. ومع ذلك ، لم يتمكن الجميع من تثبيته.

اطلع أولاً على دليل التثبيت المسبق الرسمي من Microsoft. سيخبرك هذا بمتطلبات النظام والتحديثات السابقة المطلوبة والتحديثات التي يمكن أن تتسبب في حدوث أي مشكلة وأي برامج تابعة لجهات أخرى يجب عليك تعطيلها. قائمة العناصر المراد التحقق منها طويلة إلى حد ما.

إذا استمرت المشكلات ، يمكنك محاولة تثبيت Service Pack 3 من خلال التنزيل المباشر بدلاً من Windows Update. يمكنك العثور على الملف هنا. التثبيت بسيط للغاية - فقط قم بتشغيل الملف ، وسيظهر معالج التثبيت لمعالجة الباقي.

يمكنك أيضًا محاولة إعادة تعيين Windows Update لمسح أي خطأ مصدر المشاكل الخاصة بك. انقر فوق ابدأ ، انتقل إلى تشغيل ، ثم اكتب "services.msc" وانقر فوق موافق. انقر بزر الماوس الأيمن فوق التحديث التلقائي ثم اضغط على إيقاف.

اذهب الآن مرة أخرى إلى Start (ابدأ) ، وانقر فوق Run (تشغيل) ، ولكن هذا النوع قم بلصق التالي في حقل النص واضغط على Ok.

               المجلد٪ windir٪ \ SoftwareDistribution

انقر بزر الماوس الأيمن فوق الملف تنزيل وإعادة تسميته إلى Download.old. بعد القيام بذلك ، كرر الخطوات لتعطيل "services.msc" ولكن هذه المرة ، اضغط على "ابدأ" لإعادة تمكينه. ثم حاول تنزيل Service Pack 3 مرة أخرى.

شاشة زرقاء من الموت مع KERNEL_STACK_INPAGE_ERROR
يحدث هذا الخطأ السيئ عندما يبحث نظام التشغيل Windows XP عن بيانات kernel ولا يمكنه العثور عليها. "النواة" هي المجموعة الأساسية من الكود الذي يتعامل مع طلبات المدخلات والمخرجات ، لذلك من المؤكد أن هناك خطأ ما ينتج عنه شاشة زرقاء من الموت (أو الموت الزرقاء).

في كثير من الحالات ، سبب هذه المشكلة هو وجود محرك أقراص ثابت في طريقه إلى الخروج. عندما تتلقى الموت الزرقاء ، يجب أن تشاهد أيضًا مجموعة ثانية من البيانات بالقرب من أسفل الشاشة. تشير الأخطاء التالية إلى احتمال حدوث عطل في القرص الصلب.

               STATUS_NO_SUCH_DEVICE


               STATUS_DEVICE_DATA_ERROR


               STATUS_DISK_OPERATION_FAILED


ارجع إلى مقالة Microsoft الرسمية حول كيفية تشغيل Chkdsk ، وهو برنامج يمكنه فحص محرك الأقراص الثابتة بحثًا عن الكتل السيئة. يجب أن تخطط لاستبدال محرك الأقراص الخاص بك قريبا إن وجدت.

الأخطاء الشائعة الأخرى هما:


STATUS_IO_DEVICE_ERROR


STATUS_DEVICE_NOT_CONNECTED


تشير هذه الرسائل إلى مشكلة في الأجهزة المتصلة بالقرص الصلب ، والتي قد تكون لوحة أم أو وحدة تحكم RAID أو حتى كبلًا سيئًا. تأكد من أن جميع كبلات القرص الصلب متصلة بإحكام وأن جميع بطاقات التحكم في محرك الأقراص (إن وجدت) مثبتة بشكل صحيح.

أخيرًا ، يمكن أن يسبب الفيروس هذه المشكلة عن طريق إتلاف بيانات kernel. قم بتشغيل فحص الفيروسات لمعرفة ما إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك مصابًا.

شاشة زرقاء


شاشة زرقاء من الموت مع DRIVER_IRQL_NOT_LESS_OR_EQUAL
آه ، الخطأ الجيد "DRIVER_IRQL". الموت الزرقاء الشائعة تعني أن برنامج التشغيل فشل في تقديم البيانات التي يتوقعها Windows ، مما أدى إلى حدوث عطل. في معظم الحالات ، يكون سبب المشكلة هو وجود سائق عربات التي تجرها الدواب ، ولكن في بعض الأحيان يعني فشل الأجهزة.

لمعرفة سبب المشكلة ، تحتاج إلى قراءة شاشة الموت الزرقاء أو ملف السجل الناتج عنها. يمكن العثور على ملف السجل في Event Viewer ، والذي تقدم Microsoft إرشادات مفصلة حول استخدامه. يجد معظم الأشخاص أنه من الصعب فك تشفير ملف السجل ، ولكن إذا كنت تبحث عن كلمات فشل أو أسماء علامات تجارية ، فقد تتمكن من تشخيص المشكلة بنفسك. بدلاً من ذلك ، يمكنك توفير ملف السجل إلى مكتب المساعدة أو صديق أو نشره في منتدى Windows XP.

بمجرد اكتشاف برنامج التشغيل المخالف ، أعد تثبيته أو قم بالترقية إلى إصدار أحدث. إذا لم يؤد ذلك إلى حل المشكلة ، فمن المحتمل أن يكون الجهاز الذي يستخدم برنامج التشغيل تالفًا وسيحتاج إلى استبداله.

بطىء عند تشغيل Windows

يعد تدهور الأداء التدريجي أحد أكثر المشكلات التي تواجه مستخدمي Windows XP شهرة. في معظم الحالات ، يحدث هذا بسبب وجود العديد من البرامج المفتوحة في الخلفية. يبدأ البرنامج في بعض الأحيان تلقائيًا عند بدء التشغيل ، لذلك قد يتم تشغيل عشرات البرامج دون علمك.

افتح "ابدأ" ، ثم انتقل إلى "تشغيل" ، واكتب msconfig ، ثم انقر فوق "موافق". حدد علامة التبويب بدء التشغيل في النافذة التي تفتح. ستجد هنا قائمة بالعناصر التي تفتح عند بدء تشغيل Windows. قد لا تجعل الأسماء وظيفتها واضحة دائمًا ، ولكن إذا نظرت أيضًا إلى حقلي الأوامر والموقع ، فيجب أن تكون قادرًا على تمييز البرنامج الذي ينتمي إليه عنصر بدء التشغيل. قم بإلغاء تحديد تلك التي لا تحتاج إليها. انتقل الآن إلى علامة التبويب "الخدمات" وقم بالشيء نفسه. ثم أعد تشغيل الكمبيوتر.

بدلاً من ذلك ، يمكنك الانتقال إلى علامة التبويب عام وتغيير جهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى بدء التشغيل الاختياري ، ثم إلغاء تحديد المربع تحميل عناصر بدء التشغيل. ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن هذا سيؤدي أيضًا إلى تعطيل البرامج التي قد ترغب في بدء تشغيلها ، مثل برنامج مكافحة الفيروسات.

عالقة في حلقة إعادة التشغيل


إذا حدث خطأ ما أثناء تحميل Windows ، فقد تتم إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر تلقائيًا ، مما يضعك في حلقة إعادة تشغيل مستمرة. قد تتوقع ظهور رسالة خطأ ، لكن هذا لا يحدث دائمًا ، مما يتركك دون أدنى فكرة عما يحدث.

لإصلاح ذلك ، اضغط F8 بشكل متكرر أثناء التمهيد حتى ترى قائمة خيارات Windows المتقدمة. في المجموعة الثانية من الخيارات ، سترى "تعطيل إعادة التشغيل التلقائي عند فشل النظام". حدده باستخدام مفاتيح الأسهم الخاصة بك ، ثم اضغط على "إدخال".

ويندوز سوف تبدأ الآن. على الرغم من أنه قد لا يبدأ من دون مشكلة ، إلا أنه سيكون بإمكانك على الأقل تسجيل رسالة (رسائل) الخطأ التي تظهر ، مما يجعل التشخيص ممكنًا.

فشل تحديث Windows بسبب الخطأ 0x8024400A

من المفترض أن يكون Windows Update خدمة تلقائية ، ولكنه قد يعاني أيضًا من الأخطاء مثل رسالة الخطأ 0x8024400A. عند ظهور هذه المشكلة ، ستمنعك من تنزيل وتثبيت أي تحديثات.

لإصلاحه ، تحتاج إلى إعادة تنزيل Windows Update Agent. راجع صفحة وكيل التحديث الرسمية من Microsoft واستخدم حل Fix it (أو اتبع التعليمات) لحل المشكلة.

إذا استمرت المشكلة ، يمكنك بدلاً من ذلك تنزيل أحدث إصدار من Windows Update Agent مباشرة من Microsoft. يمكنك الحصول على الملف من موقع Microsoft System Center على الويب. هناك إصدارات منفصلة 32 بت و 64 بت ، لذلك تأكد من تنزيل الإصدار الصحيح لنظامك ؛ بالنسبة لمعظم أجهزة الكمبيوتر ، هذا 32 بت.

تعليقات