القائمة الرئيسية

الصفحات

روبوت التنظيف المنزلي Robovac 30C ؛ تحدث معه فقط بما تُريد تنظيفه


روبوت التنظيف المنزلي Robovac 30C ؛ تحدث معه فقط بما تُريد تنظيفه


تحكم من خلال الهاتف، اتصال مُستقل بالإنترنت، وتوافق كامل مع مُساعدا "أليكسا" و "Google Assistant"

منذ ما يزيد تقريبا على العامين، وبتحديدا في شهر سبتمبر من عام 2016، فاجئت مؤسسة Anker، والمُتخصصة في صناعة مُلحقات التليفونات المحمولة وبنوك الطاقة، الجميع بتقديم شعار تجاري حديثة يحمل الإسم “يوفي – Eufy” وتختص بصناعة مُنتجات البيت الذكي والتي قدمت مّنذ هذا الحين مُنتجات عدة تشمل روبوتات التنظيف الآلية للبيوت، أنظمة كاميرات الرصد الفطنة، والمصابيح الذكية التي يتم التحكم بها عن بُعد.

خلافا لعلامات تجارية عدة، حرصت Eufy على طرح مُنتجاتها المنزلية ذكية في متاجر المساحة العربية في وقت مبكر جدا يتزامن مع البدء في الكشف عن منتجاتها دوليا للمرة الاولى. هل تمَكّنت هذه المؤسسة التي تُعرف بجودتها في سوق مُلحقات التليفونات المحمولة أن تُقدم تجربة مشابهة في سوق مُختلف كُليا، ويتميز بحداثته وكونه غير مُكتمل النمو عقب، ألا وهو سوق مُنتجات الذكاء المصتنع المنزلية ؟ نُجيب عن ذلك السؤال عن طريق مراجعتنا لروبوت التنظيف المنزلي Robovac 30C ..



تصميم المُنتج والبنية: تقليدي مع العديد من اللمعان


 ان روبوتات التنظيف المنزلية تاتي متشابهة في تصميم ، والتي تأتي لتحل محل المكانس الكهربائية المُعتادة، كثيرا من حيث التصميم الخارجي. كانت مؤسسة “رومبا” المشهورة قد اخترعت هذة الصورة التقليدية لروبوت التنظيف والتي تتسم على نحو دائري ضئيل المقدار تحمله إطارات عظيمة مع محيط أمامي قادر على الدوران على أكمل وجه بشأن محوره ليُتيح للروبوت الحركة في مختلَف الإتجاهات وفق ما سيواجهه من عوائق.

يُضفي Robovac 30C على ذلك التصميم التقليدي العديد والكثير من اللمعان. الجهة العُليا للروبوت تم تصنيعها من البلاستيك الشديد حاد اللمعان وهو ما يجعل التصميم يظهر مؤخرا وجذابا. على المنحى الآخر، ذلك السطح اللامع ليس حصرا ملفت للانتباه للأعين، ولكنه ايضا ملفت للانتباه لبصمات الأصابع التي تلتصق به مباشرة. الملمح الأُخرى المتميزة هنا هي نحالة الإنسان الآلي حيث لا يمر سُمكه 7 سنتيمترات، مُقارنة بـ9 سنتيمترات كحد أدنى للمنافسين من “رومبا” وغيرها.


التوجيه والتحكم: جميع الطُرُق تُؤدي الى حيث تُريد

دعونا نترك التصميم الخارجي ونتعمق أكثر في المواصفات الفعلية لروبوت التنظيف المنزلي، والذي يتوجب عليه أن يتميز بالذكاء ليستحق المُسمى .. “إنسان آلي”. في الواقع، من المرجح سيتجاوز Robovac 30C ما تنتظره على ذلك مصر العليا بمدى بعيد، وإذا كانت هذه أول مرة التي تستخدم فيها إنسان آلي لتنضيف منزلي، فأنت من المرجح “ستنبهر”.

زودت “يوفي” ذلك الإنسان الآلي بوسائل مُتعددة للتحكم بتوجيهه إلى حيث تُريد التنظيف، ووفقا لذلك “أتمتة – Automation” هذة العملية ليعرف في المُتسقبل ما يتوجب عليه القيام به بمُجرد كبسة زر.

يتصل الإنسان الآلي بشبكة الواي فاي المنزلية المخصصة بك، ويحدث التحكم به بواسطة تنفيذ المؤسسة المخصص بالهواتف . بواسطة التطبيق، يمكنها التحكم بتوجيه الربوت في الإتجاهات المُختلفة، يمكنها ايضاً توجيه الاوامر له بالبدء في تطهير الحجرات التي تُريدها أو وقف التنظيف والرجوع الى قاعدة الشحن، يُمكنك ايضا بواسطة التطبيق إخضاع ميعاد متكرر كل يوم ثابت أو تحديد أيام كل أسبوع ليقوم الإنسان الآلي تلقائيا بالبدء في التنظيف في هذه الأيام تلقائيا وفق رغباتك.





ولكن ليست هذا هو الأسلوب الوحيد للتحكم بـ Robovac 30C، فالروبوت يجيء مقترنا أيضا بوحدة تحكم من مسافة بعيدة – ريموت – يُمكن بواسطتها القيام بالشئ ذاته من أي موضع داخل منزلك. تحصل ايضاً على شرائط التوجيه المعناطيسية والتي تقوم بلصقها في اي مكان من منزلك لتمنع الربوت من تنظيفها أو تمنعه من الدخول إلى قاعات معينة في منزلك.

هل لديها سماعات فطنة أو نسق فطن آخر يدعم مُساعد “أليكسا – Alexa” أو “جوجل – Google Assistant” الرقميين ؟ لم يُغفل Robovac 30C هذة النقطة، فهو يدعم التزامن مع النظامين وتلقي الاوامر عن طريق التحثت معه فقط  للبدء وإيقاف التنظيف بواسطة النظامين.

يعتمد الإنسان الآلي في أعقاب تشغيله على مجموعة عظيمة من المُستشعرات التي تُحيط به من جميع الجهات وتسمح له بتفادي الإصطدام بالعقبات في سبيله بجدارة تامة، كما أنه مُزود بإطارات هائلة الكمية لم نواجه معها أية مُشكلات في الإنتقال من الأرضيات الملساء الى السجاد و الضد.




إنسان آلي المنظف أم مكنسة كهربائية تقليدية ؟

لا تزال روبوتات التنظيف المنزلية تبحث لنفسها عن فُرصتها في أن تحل محل سوق المكانس الكهربائية التقليدية، ففي حال نجحت في تقصي هذا، فإنها ستتحول مباشرة من مُجرد ما يُسمى بـ”niche market – سوق عالي التخصُص” إلى وضع حديث يجعلها تحل محل إحدى فئات المُنتجات المنزلية التي تُحافظ على مبيعات مُستمرة على مدار عقود طويلة من الزمان.

سأتناول هذة النقطة بمزيد من التفصيل، ولكنني سأبدئها بقناعتي الشخصية، وهي كما يلي؛ إستنادا إلى ما بلغت إليه روبوتات التنظيف المنزلية وبالخصوص هذه المُتصلة بالإنترنت عن طريق الواي فاي مثل Robovac 30C فإنني أنتظر دون شك أن تحل هذه الروبوتات محل المكانس الكهربائية في وقت ما بعد وقت قريب في المُستقبل. ولكن في الوقت الحاليّ هذة هي الفوائد والعيوب التي تحصل عليها باختيارك لروبوت تطهير مثل ذلك مُاجتمع المكنسة الكهربائية التقليدية، وسأبدأ بالعيوب:

عيوب روبوت التنظيف المنزلي

لا تزال في حقيقة الشأن بعض المكانس المنزلية أكثر تمكُّن من هذه الروبوتات من حيث تمكُّن الشفط وايضاً من حيث قدرتك كمُستخدم على الإستفادة منها في تطهير الزوايا على طريق المثال أو بعض الأماكن التي يصعُب الوصول إليها.
يُمكنك الاستحواذ على مكنسة كهربائية لقي حتفه باحتياجاتك بثمن أدنى كثيرا من سعر إنسان آلي تطهير مُوازي من حيث المقدرة.
أما المُميزات فهي عدة، وهو أمر منطقي مع كل مُنتج عصري يحل محل مُنتج قديم بشكل كبير، ولكنني سأكتفي بأكثرها ضرورة لاغير:

مُميزات روبوت التنظيف المنزلي


المقدار: لا يبقى ميدان هنا للمُقارنة، ولكن أبسط ما في الشأن أنك لا تتطلب إلى موضع تخزين لروبوت التنظيف، والذي يظهر أنيقا أيضاً.
الوقت: بسهولة مع ربوت يُتيح التنظيف التلقائي بمواقيت مُحددة مثل Robovac 30C فإنك تتنازل كُليا عن تخصيص قسم من وقتك لتطهير البيت، أو أرضية البيت كحد أدنى.
بيت مستعد باستمرار: نحو تحديد مهنة التنظيف التلقائي بروتين ثابت.


التقييم النهائي:

يتوافر Eufy RoboVac 30C في متاجر و العربية، وتحديدا دولة الإمارات والسعودية، بقيمة تجزئة مُقترح يوازي 300 دولار أمريكي إلى حد ما. إذا كنت تنتقل إلى فئة روبوتات التنظيف من مكنسة كهربائية تقليدية، فإن ذلك الإنسان الآلي في الواقع يُقدم إحدى أفضل أنواع المقدار مُاجتمع الثمن في مُاجتمع ما ستحصل عليه من إمتيازات وتحكم عبر الإنترنت وخصوصا لو كان لديك واحد من أجهزة المُساعد الصوتي الرقمي والتي يُمثل واحد من الروبوتات المعدودة التي تدعمها في الوقت الحاليّ. بقي هنا الى أن نُشير الى أنه إذا ما كنت تنتقل الى ذلك الربوت من واحد من روبوتات التنظيف الأُخرى، فربما لا تعني لك مميزات الإتصال الشبكي والتحكم عبر التليفون العديد، في هذه الوضعية أُرجح أن يكون انتقالك إلى إنسان آلي من فئة أعلى مثل هذه الروبوتات التي تستخدم المياه والمُنظفات في تطهير الأرضيات الصلبة.

تعليقات