القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية تنزيل ويكيبيديا لاستخدامها دون حاجة للاتصال بالإنترنت

كيفية تنزيل ويكيبيديا لاستخدامها دون حاجة للاتصال بالإنترنت




كيفية تنزيل ويكيبيديا لاستخدامها دون حاجة للاتصال بالإنترنت




في الأيام التي سبقت الإنترنت ، كانت هناك موسوعة بريتانيكا. كانت النصوص المرجعية الشهيرة موجودة منذ عام 1748 ، لكنها اكتسبت شعبية كبيرة خلال منتصف القرن العشرين وأواخر القرن العشرين بفضل بائعي المبيعات من الباب إلى الباب الذين باعوا النصوص في جميع أنحاء الضواحي. غيرت الإنترنت ذلك ، مما أتاح الوصول المجاني إلى المعرفة بفضل ويكيبيديا ، والتي يمكن اعتبارها النسخة المفتوحة المصدر من بريتانيكا ، وهي الآن واحدة من أكثر المواقع زيارة على الإنترنت.




ما قد لا يعرفه الكثيرون هو أن هناك بالفعل طريقة لاستخدام ويكيبيديا دون الاتصال بالإنترنت. يقدم الموقع نفسه محتوياته بالكامل كملف قاعدة بيانات يمكنك تنزيله الآن. ربما ترغب في منح أطفالك حق الوصول إلى هذا الكنز من المعلومات دون الاتصال بالإنترنت ، أو ربما ترغب في القيام بذلك من أجل حقوق المفاخرة. طالما كنت مستعدًا لملف ضخم ، يمكن القيام به ونحن هنا لنوضح لك كيف.




اختيار وتحميل القارئ





ستحتاج أولاً إلى تنزيل قارئ متوافق مع ملف قاعدة البيانات الذي تصدره ويكيبيديا. هناك العديد من الخيارات المختلفة: ربما الأكثر شعبية هو XOWA مفتوح المصدر ، والذي يسمح لك بالحصول على النسخة الإنجليزية الكاملة من ويكيبيديا. وهي متوفرة لأنظمة تشغيل متعددة بما في ذلك Windows و Mac OS X و Linux و Raspberry Pi و Android. يحتفظ XOWA بتنسيق HTML الكامل للصفحات ، ويسمح لك بالتصفح خلال هذه الصفحات تمامًا كما تفعل في الإصدار عبر الإنترنت.




نظرًا لأن هذا هو القارئ المدعوم على نطاق واسع ولديه أفضل توافق مع محتوى ويكيبيديا ، فسنستخدمه هنا في البرنامج التعليمي الخاص بنا. ومع ذلك ، لديك عدد قليل من الخيارات بخلاف ذلك ، ولكل منها مستويات مختلفة من مستويات الدعم والصعوبة. إذا لم تفي XOWA باحتياجاتك ، فجرب بعض هذه الخيارات الأخرى:




Kiwix - أكبر توزيع ويكيبيديا دون اتصال ، ومتوافق مع Windows 10 و iOS و Android
WikiTaxi - ويندوز فقط ، لا يدعم الصور
AardDictionary - لا توجد صور ، ويدعم Windows و Mac و Linux و Android و Maemo.
BzReader - ويندوز فقط ، ويدعم البحث السريع
متجر Wiki-as-ebook - موقع يتيح لك شراء كتاب إلكتروني من المقالات المحددة
مهما كانت الطريقة التي تختارها ، تأكد من أن الجهاز الذي تستخدمه لديه مساحة حرة كافية لتخزين الملف. في كل حالة تقريبًا ، سيكون حجم ملف قاعدة البيانات (إن لم يكن عشرات) غيغا بايت.

تثبيت XOWA



قبل المتابعة ، تأكد من تثبيت Java 1.7 أو إصدار أحدث على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لمنع أي مشاكل بغض النظر ، نوصي بأخذ الوقت هنا للترقية فقط إلى أحدث إصدار من Java على أي حال لمنع أي مشاكل.




بالنسبة لمعظم الإصدارات ، ستقوم بتنزيل ملف مضغوط يحتوي على الملفات التنفيذية اللازمة لتشغيل XOWA. في نظام Windows ، ستحتاج إلى فك ضغط هذا إلى دليل C: \ xowa: لنظام التشغيل Mac OS X و Linux إلى / home / your_user_name / xowa ، واستبدال your_user_name باسم المستخدم الخاص بحسابك (يحتوي إصدار Android على ملف .apk الذي سوف تستخدم لتثبيت التطبيق). سيقوم مستخدمو Windows بتشغيل تطبيق "xowa.exe" ، ولكن سيتعين على مستخدمي Mac OS X و Linux فعل المزيد.




افتح المحطة الطرفية وقم بتنفيذ الأمر التالي: sh /home/your_user_name/xowa/xowa_linux.sh (أو sh /home/your_user_name/xowa/xowa_linux_64.sh للإصدار 64 بت) على Linux ، أو sh / Users / your_user_name / xowa / xowa_macosx (أو sh / Users / your_user_name / xowa / xowa_macosx_64 للإصدار 64 بت) على نظام التشغيل Mac OS X.




يؤدي تنفيذ الخطوات المذكورة أعلاه إلى تشغيل XOWA على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. إذا لم يحدث ذلك ، فارجع إلى ملف "readme.txt" للحصول على إرشادات خاصة بالنظام الأساسي حول كيفية إصلاح أي أخطاء (وتأكد أيضًا من قيامك بفك ضغط ملفاتك إلى المسار الصحيح!).

استخدام XOWA


بمجرد إطلاق XOWA ، سيتم تزويدك بصفحة تشبه إلى حد كبير صفحة ويكيبيديا. إليك حيث تستورد بالفعل بيانات ويكيبيديا إلى XOWA. للبدء ، مرر لأسفل وابحث عن رابط يقول "إعداد Simple Wikipedia". انقر فوق هذا ، وستبدأ XOWA عملية تنزيل إصدار Simple English من Wikipedia ، وهو أصغر بكثير من الإصدار الرئيسي. من المفترض أن ترى الرسائل تتصفح عبر شريط الحالة السفلي مما يشير إلى أن عملية التنزيل قد بدأت.




اعطائها حوالي 3-5 دقائق لإكمال. عند اكتماله ، تقوم XOWA تلقائيًا بتحميل الصفحة الأولى من ويكيبيديا الإنجليزية البسيطة. يمكنك الآن قطع الاتصال بالإنترنت وتصفح المقالات المختلفة. إذا كان كل شيء يعمل بشكل جيد وكنت جريءًا ، فتابع محاولة تنزيل إصدار ENTIRE باللغة الإنجليزية من Wikipedia.




تحذير معقول: اعتبارًا من كتابة هذا التقرير ، يصل حجمه إلى حوالي 23 جيجابايت ، وقد يستغرق تنزيله على معظم اتصالات النطاق العريض عدة ساعات. ستحتاج أيضًا إلى اتصال مستقر ، لأنه إذا فشل أثناء العملية ، فسيتعين عليك تنزيله يدويًا بدلاً من ذلك. القيام بذلك أمر بسيط: من تطبيق XOWA ، انقر فوق الخيار أدوات ، ر

تعليقات